السبت، 17 ديسمبر 2011

فن التعامل المتكامل مع اليتيم

 
فن التعامل مع اليتيم

د . فاطمة صالح الجارد

التعامل الإنساني
1.      إطعام اليتيم من صفات الأبرار
قال تعالى  في وصف الأبرار ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ) سورة الإنسان ، آية : 8 .

2.     طعام اليتيم وشرابه سببا في وجوب الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ ضَمَّ يَتِيماً بينَ مُسْلِمَيْنِ في طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ وَجَبَت لَهُ الجَنَّةُ الْبَتَّة  ) حديث حسن

3.     مشاركة العائلة في الطعام  سبب في إبعاد الشيطان عنه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مَا قَعَدَ يَتِيمٌ مَعَ قَومٍ عَلَى قَصْعَتِهِمْ فَيُقْرَبَ قَصْعَتَهُمْ شَيْطَانٌ ) حديث حسن
  

التعامل الإيماني
1.     إيتاء الأموال لليتامى دلالة الإيمان .
قال تعالى ( لَيْسَ البِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى المَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ ) سورة البقرة 177 
2.     الإحسان إلى اليتيم من الميثاق الذي  بين الله وعباده.
قال تعالى ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ)سورة البقرة ، آية : 93 .

3.     اقتران الإحسان إلى اليتامى مع عبادة  الله
قال تعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) سورة البقرة ، آية : 36 .
4.     ثبوت الأخوة الإيمانية بين اليتامى وغيرهم
قال تعالى ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ) سورة البقرة ، آية : 220
5.     الصلة الإيمانية تربطنا باللقيط وإن لم نعرف نسبه
قال تعالى ( فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ) سورة الأحزاب ، آية : 5
6.     عدم إكرام اليتيم من أعمال. الكافرين
قال تعالى ( كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)سورة الفجر  ، آية : 17 .

7.     منع  اليتيم حقه من صفات الكافرين المكذبين بالدين.
قال تعالى ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) سورة الماعون


التعامل المالي

1.     الأمر بإعطاء اليتامى أموالهم .
قال تعالى ( وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا (2) سورة النساء ، آية : 2 . (2)
2.     الحث على الأنفاق على اليتيم
قال تعالى ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215) سورة البقرة ، آية : 215 .   

3.     ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم على المال الذي يعطى منه اليتيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وَإِنَّ هذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ، فَنِعْمَ صَاحِبُ الْمُسْلِمِ مَا أَعْطَى مِنْهُ الْمِسْكِينَ وَالْيَتِيمَ ) متفق عليه

4.     تحريم الجنة على آكل مال اليتيم .
قال رسول الله e : ( أَرْبَعَةٌ حَقٌّ عَلَى الله أَنْ لا يُدْخِلَهُمُ الْجَنَّةَ، وَلا يُذِيقَهُمْ نَعيمَها: مُدْمِنُ الْخَمْرِ، وَآكِلُ الرّبا، وَآكِلُ مالِ الْيَتِيمِ بِغَيْرِ حَقّ، وَالعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ ) . صحيح الحاكم .   

5.     الوعيد لمن أكل مال اليتيم بأكل النار في البطون
قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10) سورة النساء ، آية : 10 . 
6.     الغني لا يحل له أن يأكل من مال اليتيم شيئا، فإن كان فقيرا أكل منه بالمعروف
عن عائشةَ رضيَ اللهُ عنها في قوله تعالى (....وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (6)) } أُنزِلَتْ في والِي اليَتيمِ الذي يُقيمُ عليهِ ويُصلحُ في مالهِ: إِن كان فقيراً أكلَ منهُ بالمعروف{ صحيح البخاري .  

7.     الإثم الذي حرج منه رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن لم يعط اليتيم حقه
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ y قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ e :  ( لَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ  ) صححه المحقق أحمد شاكر . 

8.     النهي عن الاقتراب من مال اليتيم حتى يبلغ أشده
قال تعالى ( وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ) سورة الإسراء  ، آية : 34 . سورة الأنعام ،آية : 152

9.     أكل مال اليتيم من الكبائر
قَالَ رسول الله e  : (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ) قِيلَ: يَا رَسُولَ اللّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ:   الشِّرْكُ بِالله. وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ الله إِلاَّ بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ  )  متفق عليه

التعامل النفسي
1.     النهي عن قهر اليتيم
قال تعالى ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) سورة الضحى ، آية : 9
2.     مسح الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس اليتيم


عن عبد الله بن جعفرy قال: لقد رأَيْتَني وقُثَمَ وعُبيدَ الله ابني عبّاسٍ ، ونحن صبيان نلعب ، إذ مَرَّ بنا رسول الله e  (على دابة ) فقال: ( ارْفَعُوا هَذا إليَّ  )  فحملني أمامه، وقال لقثم: ( ارْفَعوا هَذا إليَّ ) فحمله وراءه، وكان عُبيد الله أحبَّ إلى عبَّاس (من قُثَمَ) فما استَحيا من عمه، أنّ حمل قُثم وتَرَكَهُ. قال: ثم مسح على رأسي ثلاثاً، كلما مشحَ قال: ( اللهمَّ اخْلُفْ جَعْفراً في وُلْدِه ( حديث صحيح .
3.     مسح رأس اليتيم تلين القلب
شَكَا رجل إلـى النبـيِّ e قَسْوَةَ قَلْبِهِ فقالَ: ( إنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِـيْنَ قَلْبُكَ فأَطْعِمِ المساكينَ وامْسَحْ رأسَ اليتيم ِ( .صححه المحقق أحمد شاكر   
4.     مسح رأس اليتيم سبب في كتابة الحسنات
عن أبي أمامة y أن رسول الله e قال مَنْ مَسَحَ عَلَى رَأْسِ يَتِيمٍ لَمْ يَمْسَحْهُ إِلاَّ لله كَانَ لَهُ في كُلِّ شَعْرَةٍ مَرَّتْ عَلَيْهَا يَدُهُ حَسَنَاتٌ حسنه المحقق أحمد شاكر

التعامل الإلهي
1 حفظ الله لمال اليتيم
قال تعالى ( وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا) سورة الكهف ، آية : 83
2 ـإيواء الله اليتيم
قال تعالى ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) سورة الضحى ، آية : 6
3 ـ التوجيهات ا لربانية والنبوية برعاية الأيتام كما سبق .


التعامل الاجتماعي

1.       اليتامى أحد أصناف أهل الخمس من الغنيمة

قال تعالى ( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41)سورة الأنفال ، آية : 41.

2.     اليتامى أحد أصناف الفيء
قال تعالى ( مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ )سورة الحشر ، آية : 7 .
3.     الأمر بإعطاء اليتامى عند حضورهم قسمة الميراث
قال تعالى ( وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا (8)سورة النساء ، آية : 8 .
4.       ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم على نساء قريش لحنوهن على اليتيم .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الْإِبِلَ - قَالَ أَحَدُهُمَا : صَالِحُ نِسَاءِ قُرَيْشٍ ، وَقَالَ الْآخَرُ : نِسَاءُ قُرَيْشٍ - أَحْنَاهُ عَلَى يَتِيمٍ فِي صِغَرِهِ ، وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ صحيح مسلم .

5.       تقديم الرسول صلى الله عليه وسلم يتامى المجاهدين في تقسيم السبي
عن  أُمَّ الْحَكَمِ أوْ ضُبَاعَةَ ابْنَتَيْ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ، أَنَّهَا قَالَتْ: « أصَابَ رَسُولُ الله e سَبْياً فَذَهَبْتُ أنَا وَأُخْتِي وَفَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ الله e فَشَكَوْنَا إلَيْهِ مَا نَحْنُ فِيهِ وَسَألْنَاهُ أنْ يَأْمُرَ لَنَا بِشَيْءٍ مِنَ السَّبْيِ، فقال رَسُولُ الله e p سَبَقَكُنَّ يَتَامَى بَدْرٍ،) حيح الجامع الصغير

6.       نهي الرسول e لمن تحت ولايته يتيمة عن نكاحها إلا أن يكملوا صداقهن .
عن عُروةُ  y أنه «سأل عائشةَ رضيَ الله عنها وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3)  سورة النساء قالت: } ياابن أختي هذه اليتيمة تكونُ في حَجر وليِّها، فيَرغَبُ في جَمالها ومالها، ويُريدُ أن يَنتَقصَ صَدَاقَها، فنُهوا عن نِكاحِهنَّ، إلا أن يُقسطوا في إكمالِ الصَّداق، وأُمِروا بنكاح من سواهنَّ قالت: واستَفتى الناسُ رسولَ الله e بعدَ ذلك، فأنزَلَ الله تعالى وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا (127) سورة النساء ،آية رقم : 127.    فأنزل اللهُ لهم أن اليتيمةَ إذا كانت ذاتَ جمالٍ ومالٍ رغبوا في نكاحِها: ونسبها في إكمال الصَّداق، وإذا كانت مرغوبةً عنها في قلةِ المال والجمال تركوها وأخذوا غيرَها منَ النساء. { قالت: } فكما يَتركونها حين يرغبون عنها فليس لهم أن يَنكِحوها إذا رغبوا فيها، إلا أن يُقسطوا لها ويُعطوها حقها الأوفى من الصداق ) صحيح البخاري
7.       أذن اليتيمة في نكاحها
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تُسْتَأْمَرُ الْيَتِيمَةُ فِي نَفْسِهَا فَإِنْ سَكَتَتْ فَقَدْ أَذِنَتْ وَإِنْ أَبَتْ لَمْ تُكْرَهْ )  صححه المحقق أحمد شاكر 
8.       استئذان الرسول صلى الله عليه وسلم يتيمة عثمان بن مظعون في نكاحها
وعن ابنِ عُمَر َy قالَ: تُوُفِّـيَ عثمانُ بنُ مظعونٍ وَتَرَكَ ابنةً لهُ مِنْ خَوْلَةَ بنتِ حكيـمِ بنِ أميةَ، وأَوْصَى إلـى أخيهِ قُدَامَةَ بنِ مظعونٍ وهُمَا خَالاَيَ، فَخَطَبْتُ إلـى قُدَامَةَ ابنةَ عثمانَ فَزَوَّجَنِـيهَا، فَدَخَـلَ الـمغيرةُ إلـى أُمِّهَا فأَرْغَبَهَا فـي الـمالِ، فَحَطَّتْ إلـيهِ وحَطَّتِ الـجاريةُ إلـى هَوَى أُمِّهَا، حتَّـى ارْتَفَعَ أَمْرُهُمَا إلـى النبـيِّ، فقالَ قُدَامَةَ: يا رسولَ الله ابْنَةُ أَخِي، وأَوْصَى بِهَا إلَـيَّ فَزَوَّجْتُهَا ابنَ عُمَرَ، ولـم أُقَصِّرْ بالصلاحِ والكفاءَةِ، ولَكِنَّهَا امرأةٌ، وإنَّهَا حَطَّتْ إلـى هَوَى أُمِّهَا، فقالَ رسولُ اللهp هِيَ يتـيـمةٌ، ولا تُنْكَحُ إلاَّ بإِذْنِهَاi، فانْتُزِعَتْ مِنِّـي والله بَعْدَ أَنْ مَلَكْتُهَا، فَزَوَّجُوهَا الـمغيرةَ بنَ شعبةَ. صححه المحقق أحمد شاكر

9.       إكرام اليتيم من صفات الجاهلية والإسلام .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا سائِبُ أنْظَرْ أخْلاقَكَ التي كُنْتَ تَصْنَعُها فِي الجاهِلِيَّةِ فَاجْعَلْها فِي الإسْلامِ، أقْرِ الضَّيْفَ، وَأَكْرِمِ اليَتِيمَ، وَأَحْسِنْ إلى جَارِكَ ) حديث صحيح


التعامل الإداري

1  ـ نهيه صلى الله عن تولية الضعيف مال اليتيم  
  عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ، إِنِّي أَرَاكَ ضَعِيفًا ، وَإِنِّي أُحِبُّ لَكَ مَا أُحِبُّ لِنَفْسِي ، لَا تَأَمَّرَنَّ عَلَى اثْنَيْنِ ، وَلَا تَوَلَّيَنَّ مَالَ يَتِيمٍ " صحيح مسلم .
2 ـ نهيه e في صرف أموال اليتامى في المحرمات.
 عنْ أنسٍ بنِ مالكٍ y قالَ: كانَ في حجرِ أبي طلحةَ يتامَى، واشتَرَى لهم خمراً، فلما نزلَ تحريمُ الخمرِ أتَى النبيَّ e فذَكَرَ ذلكَ لَهُ فقالَ: أجعلُهُ خلاً، قالَ:p لاَ iفأهراقه صححه المحقق أحمد شاكر .

3 ـ تدبير شئون اليتامى بالقسط
قال تعالى ( وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا (127) سورة البقرة ، آية 127 .
وهذا يشمل القيام عليهم, بإلزامهم أمر الله, وما أوجبه على عباده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق